المتاجر الالكترونية وأهميتها في العصر الحديث

يناير 14, 2023

https://thecodetime.com/wp-content/uploads/2023/01/online-shopping-with-smartphone-mockup-template_42098-355@1.5x.png

المتاجر الالكترونية وأهميتها في العصر الحديث

نحن نشاهد اليوم عصر مليء بالتطورات التكنولوجية التي تزيد يوما بعد يوم لذلك عليك انت ايضا متابعة هذا التطور والاستفادة منه قدر الإمكان ، إذا كنت تمتلك إحدى الشركات أو تمتلك موقع تجاري بسيط أو لا تمتلك أي شئ وتريد الدخول في عصر التجارة الإلكترونية التي نشاهدها اليوم وأصبحت منتشرة علي مستوي العالم ، فيجب ان تبحث وتقرأ حتى تستفيد وتستطيع القيام بانشاء متجر إلكتروني وذلك لكون المتاجر الإلكترونية أصبحت لغة العصر في التجارة وانتشرت بشكل كبير على حساب التجارة التقليدية ، فلم يعد هناك طاقة للتسوق من المتاجر العادية التي تأخذ الكثير من الوقت والجهد وفي الكثير من الأحيان لا تستطيع القيام بها ربما للحالة الصحية أو أسباب أخرى ، لذلك سنوضح في هذا المقال المعايير التي يمكن من خلالها تصميم متاجر الكترونية والمعايير التي يجب الاهتمام بها عند تصميم متجر إلكتروني ، ولكن قبل ذلك لابد أن تكون على علم بأهمية المتاجر الإلكترونية في الوقت الحالي.

أهمية المتاجر الالكترونية في العصر الحديث :

تعد المتاجر الالكترونية واحدة من أحدث الطرق المتبعة في بيع وشراء المنتجات المختلفة والتي يتم الترويج لها عبر وسائل التواصل المختلفة ، وتتم هذه العملية عبر الانترنت عن طريق تصميم متجر إلكتروني يقوم فيه صاحب العمل بعرض الخدمات والمنتجات التي يقوم ببيعها مع توفير وصف دقيق للخدمة أو المنتج ، بينما يقوم العميل بالدخول على المتجر وتصفح هذه المنتجات وطلب الشراء لأحد المنتجات المعروضة ، وتكمن أهمية المتاجر الإلكترونية في الآتي:
  • إتاحة الفرصة للكثير من الأفراد ممن لديهم المال الكافي لبدء مشاريعهم ، حيث أن التجارة الإلكترونية لا تطلب الكثير من الأموال ، بل تتطلب فقط تصميم متجر إلكتروني وعرض الخدمة التي يجيدها عليه.
  • توفير الكثير من الجهد والوقت على العملاء وأصحاب العمل أيضا ، فمن خلال المتجر الإلكتروني لن تكون مضطرا للقيام بعملية التسوق في وقت محدد والبحث الشاق عن المنتج الذي تفضله ، حيث يمكن من خلال وقت قصير تصفح أكثر من متجر ومشاهدة الكثير من المنتجات.
  • يتيح المتجر الإلكتروني لأصحاب المشاريع فرصة البيع لعملاء أكثر من المتاجر التقليدية التي يقتصر عملاؤها على عدد معين أو فئة معينة.
  • يوفر الكثير من الأموال على أصحاب المشاريع من خلال تخفيض عدد الموظفين وعدم الحاجة لتجهيز متجر على أعلى مستوى يكلف الكثير من الأموال ، كما يوجد الكثير من المزايا الأخرى التي توفرها المتاجر الإلكترونية.

معايير يجب الاهتمام بها عند إنشاء متجر إلكتروني :

هناك بعض المعايير التي يجب الاهتمام حتى تستطيع تصميم متجر إلكتروني احترافي ، وهذه المعايير تتمثل في:
  • تحديد المنتجات والخدمات التي يمكنك توفيرها: وتعد هذه الخطوة من أهم المعايير التي يجب الاهتمام بها ، كما أن هذه الخطوة ليست بالأمر اليسير ، بل تحتاج لمجهود كبير وعملية بحث مسبقة لوقت طويل لمعرفة متطلبات السوق والمنتجات التي قد يبحث عنها الكثير من العملاء أو يتم استهدافها من قبل شريحة كبيرة من المستخدمين ، ويمكنك استخدام بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك في عملية البحث مثل جوجل تريند والذي يتيح لك الكثير من المنتجات التي يزداد عليها الطلب يوما بعد يوم وعدد العملاء المستخدمين لهذه المنتجات ، كما يمكنك الاستعانة ببعض الأدوات الأخرى.
  • تحديد الأسعار مقابل الخدمات والمنتجات التي تقدمها ، وهذه الأسعار تتطلب حساب خاص لكونها من أهم الأمور التي يهتم بها العملاء ، فإذا كانت الأسعار باهظة الثمن فقد تجد صعوبة في بيع هذه المنتجات ومحاولة اقناع العملاء بها ، أما إذا كانت الأسعار رخيصة فقد تعود عليك بالضرر وتسبب الكثير من الخسائر ، لذلك يجب أن تكون الأسعار مناسبة لشريحة كبيرة من العملاء وفي نفس الوقت يمكنك تحقيق ربح يجعلك تستمر في المواظبة على العمل.
  • اختر اسم علامتك التجارية بعناية ، ولكن عليك أن تعلم بأن الأهم من العلامة التجارية المنتجات والخدمات التي تقدمها ، ومع ذلك تجنب اختيار الأسماء المعقدة حتى تسهل على العملاء تذكر اسم العلامة التجارية الخاصة بك.
  • عليك تجنب استخدام العلامات التجارية الشهيرة الخاصة بأحد الشركات المعروفة أو حتى أسمائها وذلك لتجنب الدخول في مشاكل مع هذه الشركات لقدرتها على رفع دعوى جنائية ضدك.

أمور يجب مراعاتها بعد تصميم المتجر الإلكتروني :

  • شكل المتجر من الداخل ، حيث يجب الاهتمام بصفحة المنتجات لأنها هي الوجهة الأساسية للعملاء والتي يتم فيها عرض جميع المنتجات ، كما يجب أن يحتوي كل منتج على وصف دقيق يمكن من خلاله إقناع العميل بعملية الشراء ، كما يجب رفع أكثر من صورة للمنتج من زوايا مختلفة تبرز شكل المنتج بطريقة واضحة حتى يشعر العميل بالثقة وتزيد رغبة الشراء لديه ، كما يفضل توضيح الأسعار وما إذا كان هناك عروض على هذا المنتج أم لا.
  • الصفحة الرئيسية من الصفحات الهامة أيضا والتي يجب أن تشتمل على بعض البنود مثل سياسة الخصوصية وأرقام التواصل بين العملاء والشركة والأسئلة الشائعة وشروط الاستخدام التي توضح القواعد المتبعة التي يجب أن يسلكها زائري الموقع ، وكذلك “من نحن” والتي تكون عبارة عن نبذة تعريفية عن الشركة تتيح للعميل معرفة الشركة التي يتعامل معها عن قرب.
  • بعض المتاجر تعرض أكثر من منتج على المتجر الخاص بها ، وبالتالي تكون هناك حاجة لتصميم فئات داخل المتجر تسهل على العميل سهولة الوصول للمنتج الذي يبحث عنه ، لذلك يجب الاهتمام بتقسيم الفئات داخل المتجر إلى بنود واضحة للعميل وليس بها أي تعقيد.

شركة code time لتصميم المتاجر الالكترونية :

تعد شركة code time من أكثر الشركات الموجودة بالرياض التي يمكن أن تساعدك في تصميم متجرك الإلكتروني بشكل احترافي من خلال الاستعانة بأفضل مطوري الويب والذين يهتمون بكافة التفاصيل التي يتم نشرها على المتجر ، كما تقوم الشركة بتسويق المتجر بشكل احترافي ليظهر لأكبر عدد من المستخدمين ، كذلك تتبع الشركة أفضل الخطوات التي يمكن من خلالها إنشاء متجر الكتروني احترافي مع تصميم أفضل شكل للمتجر من الداخل يساعد في راحة العميل عند الاستخدام ، ومراعاة الألوان والأمور البصرية الأخرى التي تجذب الكثير من العملاء ، أما بالنسبة للأسعار فتقدم الشركة أفضل الأسعار داخل المملكة والتي لا تقبل المنافسة ، كما تقدم الشركة الكثير من الخدمات الأخرى المتعلقة بأمور التسويق والبرمجة وتطوير التطبيقات وغيرها. وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وضحنا بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تصميم متاجر الكترونية وأفضل الشركات التي يمكن أن توفر لك هذه الخدمات وتساعدك على تسويقها بالشكل المطلوب.